كتب: بسام وقيع
غادر كبار المفاوضين الإيرانيين سويسرا متوجهين إلى طهران بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة، بينما بقي فريق لمواصلة المفاوضات الفنية بشأن مذكرة التفاهم مع إسلام آباد، وذلك بحسب وسائل إعلام إيرانية رسمية نقلا عن وزارة الخارجية الإيرانية.
وقال الوسيطان، باكستان وقطر، إن الولايات المتحدة وإيران أحرزتا تقدماً مشجعاً - بحسب وصفهم - في اليوم الأول من المحادثات رفيعة المستوى، واتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، قد أعلن مساء أمس عن اختتام المحادثات الإيرانية الأمريكية بنجاح في سويسرا.
وقال شريف إن المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة اختتمت بنجاح في سويسرا.
وأضاف في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "عقدت المناقشات في جو إيجابي وبناء، وأسفرت عن تقدم مشجع، بما في ذلك الاتفاق على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، وتشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي، وبدء جولة أخرى من المحادثات الفنية".
وتابع: "ستواصل باكستان القيام بدورها النزيه والمخلص في تعزيز الحوار والدبلوماسية نحو حل سلمي ودائم".
مسؤول إيراني يعلن بدء المحادثات الفنية في سويسرا
صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، لوكالة أنباء إيران الرسمية (إرنا)، بأن المحادثات الفنية بين الخبراء قد بدأت في سويسرا في إطار مذكرة التفاهم.
وتأتي هذه المحادثات الفنية عقب مباحثات جرت أمس الأحد بين وفدين أمريكي وإيراني رفيعي المستوى، والتي اختتمت في وقت مبكر من صباح الاثنين، بحسب ما أفاد به رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف.
وأفاد بقائي، بأن كاظم غريب آبادي، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، يرأس الوفد الإيراني في المفاوضات الفنية.







